جمهورية أفلاطون

Author:

Publisher: Al Masriah Al Lubnaniah

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 376

View: 830

أجل إننا لسنا نوافق أفلاطون في كل نظرياته, وقد نشرناها على مسؤوليته، ولكننا معجبون وأكثر من معجبين, بنظام تفكيره, ورحابة صدره, وضبطه في الإحكام, وفيض بلاغته وبيانه. ونشاركه في غرض التأليف العام وهو((السعادة)) وفي الوسيلة الخاصة المؤدية إلى ذلك الغرض وهي ((الفضيلة)) ونافقه في أن الفضيلة تراد لذاتها ونتائجها. وفي أن الفرد دولة مصغرة والدولة جسـم كبير, وأن ما يسعد الدولة يسـعد الفرد، وأن الرجل الكـامل – المثـل الأعلى – هو الذي تحكم عقله في شهواته, وانقادت حماسته إلى حكمته, وعاش ومات في خدمة المجموع. body,div,table,thead,tbody,tfoot,tr,th,td,p { font-family:"Calibri"; font-size:x-small } a.comment-indicator:hover + comment { background:#ffd; position:absolute; display:block; border:1px solid black; padding:0.5em; } a.comment-indicator { background:red; display:inline-block; border:1px solid black; width:0.5em; height:0.5em; } comment { display:none; }

فرانكنشتاين

Author: ماري شيلي

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category: Literary Collections

Page: 112

View: 637

يعد مسار هذه الرواية بالتحديد أكثر تعقيدًا من غيرها، فقد طرحت شِلي فيها أفكارًا جريئة جديدة بالنسبة لعصرها عن الإبداع عندما يتخطى حدود الطبيعة، وقد تعاظَم هذا المسار واستقلَّ بشكلٍ ما عن الرواية نفسها، وصار في حَدّ ذاته نوعًا من المجاز والأسطورة شَقّ لنفسه طريقًا في الفنون الأخرى مثل السينما والمسرح والكاريكاتور والكومِكس، وصار اسم فرانكنشتاين مُرادِفًا لكل إبداع عندما يصير هوسًا يَجلِب عواقب وخيمة على المُبدِع والعالم، ومرادفًا للوحشيَّة وقد تحرَّرَت من عِقالها.

المنطق السليم

Author: توماس بين

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Business & Economics

Page: 60

View: 182

لعل الاراء الواردة فى الصفحات التالية لت تؤلف " بعد " بما يكفى لتحوز تأييدا عاما : فاعتياد عد اعتبار شئ ما " خاطئاً" وقتا طويلا يعطيه مظهرا زائفا من " الصحة " ويثير فى بداية الامر احتجاجا شديدا دفاعا عن الاعاف والعادات . ولكن سرعات ما تهدأ الجبلة اذ الوقت كفيل بأن يهدى الى الصواب اناسا اكثر ممن يهديهم العقل .

تاجر البندقية

Author: وليام شكسبير

Publisher: Beyrouni for Publishing and Distributing - دار البيروني للنشر والتوزيع

ISBN:

Category: Young Adult Nonfiction

Page: 202

View: 370

ترجمة عربية مُخرجة ومنقّحة للعمل الفني العالمي بأبداع وليام شكسبير The Merchant of Venice/William Shakespeare; Edited by John Russell Brown.-London: Methuen & Co. Ltd, 1955

اللفياثان

الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة

Author: توماس هوبز

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 688

View: 887

إنّ كتاب اللوياثان الذي وضعه (سنة 1651)، من الكتب المؤسِّسة لنظرية الفلسفة، وهو يبتكر أسطورة السلطة المطلقة فيضع ركائز التقليد السياسي الحديث.. فقد قرّر البشر، استناداً إلى قُدرتهم الخاصّة على العزم والتفكير، أن يُزوّدوا أنفُسَهُم بقانون مُشترَك ومُصطَنَع، وعندها لم يعد القانون يرتكز على العالم الإلهي، بل على العالم الإنساني. واللفياثان هو كائن بحري خرافي له رأس تنين وجسد وأفعى ويرد ذكره مرات عدة في الكتاب المقدس، أما هوبز فيستعمله ليصور سلطة الحاكم أو الدولة التي يستبدل بها الناس ضمن عقد اجتماعي جديد سلطة الدين أو اللاهوت.

Forthcoming Books

Author: R.R. Bowker Company. Dept. of Bibliography

Publisher:

ISBN:

Category: United States Imprints

Page:

View: 483