Explaining Postmodernism

Skepticism and Socialism from Rousseau to Foucault

Author: Stephen R. C. Hicks

Publisher: Scholargy Publishing, Inc.

ISBN:

Category: Education

Page: 230

View: 212

مدخل إلى الميتافيزيقا

Author: مارتن هايدغر

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 526

View: 918

يعد هذا الكتاب مدخلا إلى الميتافيزيقا عند هايدجر، ولعل السؤال الأساسي الذي لا مفر منه والمركزي في فلسفة هايدجر يمكن صياغته على النحو التالي: لماذا كان هنالك وجود الموجودات بدلا من العدم؟ بوضوح لا يساوره الشك، إن هذا السؤال، بالنسبة إلى هايدجر، ليس سؤالا عاديا، فهو السؤال الأول من حيث المكانة الفلسفية بين الأسئلة الأخرى، على الرغم من أن تلك الأولوية ينبغي أن لا تؤخذ بالمعنى الزماني، ويقع الكتاب في أربعة فصول: (السؤال الأساسي للميتافيزيقا، بحث في الجانب النحوي والإيتمولوجي، سؤال ماهية الوجود وجوهره، وتحديد الوجود وتقييده).

سيكولوجية الجماهير

Author: غوستاف لو بون/هاشم صالح/-

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Social Science

Page: 208

View: 688

من المعروف أن علم النفس يهتم عادة بدراسة النفسية الفردية و مشاكلها في فترة الطفولة و المراهقة خصوصاً . وعلم التحليل النفسي الذى أسسه فرويد قائم على استبطان الذات الفردية لا الجماعية من أجل تشخيص عقدها النفسية التى قد تكون ابتليت بها فى طفولتها الأولي تمهيداً لتحليلها ثم لعلاجها إذا أمكن ذلك

What Is Classical Liberal History?

Author: Michael J. Douma

Publisher: Lexington Books

ISBN:

Category: History

Page: 268

View: 983

This collection examines the classical liberal perspective within the professional study of history. The contributors investigate the origins and development of the classical liberal approach, argue for its revival within academia, and analyze its relevance to such topics as economics, civil liberties, feminism, and civil rights.

اللفياثان

الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة

Author: توماس هوبز

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 688

View: 169

إنّ كتاب اللوياثان الذي وضعه (سنة 1651)، من الكتب المؤسِّسة لنظرية الفلسفة، وهو يبتكر أسطورة السلطة المطلقة فيضع ركائز التقليد السياسي الحديث.. فقد قرّر البشر، استناداً إلى قُدرتهم الخاصّة على العزم والتفكير، أن يُزوّدوا أنفُسَهُم بقانون مُشترَك ومُصطَنَع، وعندها لم يعد القانون يرتكز على العالم الإلهي، بل على العالم الإنساني. واللفياثان هو كائن بحري خرافي له رأس تنين وجسد وأفعى ويرد ذكره مرات عدة في الكتاب المقدس، أما هوبز فيستعمله ليصور سلطة الحاكم أو الدولة التي يستبدل بها الناس ضمن عقد اجتماعي جديد سلطة الدين أو اللاهوت.

الإسلام الديمقراطي المدني

Author: شيريل بينارد

Publisher: تنوير للنشر والإعلام

ISBN:

Category:

Page: 134

View: 415

تُعتبر مؤسسة راند أهم مراكز الدراسات الاستراتيجيّة الأميريكيّة على الإطلاق، ويعدُّها البعض "العقل الاستراتيجي الأميريكي"، وهي الذراع البحثي شبه الرسمي للإدارة الأميريكيّة والبنتاغون بوجه خاص. وفي إطار الجهود الاميريكيّة لإعادة رسم الخريطة السياسيّة والاقتصاديّة للعالم الإسلامي بعد 11 سبتمبر 2001؛ صدر هذا التقرير/الكتاب. والدراسة تحاول تحديد ملامح الاستراتيجية التي يتعين على الإدارة الأميريكيّة تبنّيها من أجل "إعادة بناء الدين الإسلامي"؛ وذلك لدمجه في المنظومة الديمقراطيّة الغربيّة. وهي استراتيجيّة تُبنى أساسًا على قطع موارد الأصوليين، ودعم وتمويل الحداثيين والعلمانيين. وهذه الدراسة موجّهة باﻷصل لصانع القرار الأميريكي؛ لاستكمال البُعد المعرفي في السياسات الأميريكية في مواجهة "التطرف الإسلامي"، فيجب قراءتها في هذا السياق. والانتباه إلى أن المصطلح المستخدم ليس مُطلقًا، بل هو يُعبّر عن رؤية متحيّزة بطبيعتها لإمبرياليّة معرفيّة؛ تسعى لتشكيل "اﻵخر" المسلم طبقًا لتصوّراتها الخاصة، والتي تُسبغ عليها مطلقيّة معرفيّة وإنسانيّة.

The Slightest Philosophy

Author: Quee Nelson

Publisher: Dog Ear Publishing

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 276

View: 165

"Terrific. .The dialogues are great fun. I sat back and enjoyed it."---William H. Shaw "Total devastation. Splendid book. An absolutely first class piece of work."---Antony Flew Some say we can't really know anything, unless we first irrationally accept some things blindly on faith. Is that true? And what is truth, anyway? Is objective truth a bankrupt notion, as postmodernists say? They also say observations are always theory-laden and everything is socially constructed, "including giraffes." Of course, this means "all knowledge is essentially political," and "science is best seen as a socially constructed discourse that legitimates its power by presenting itself as truth." Worse than that, "there is no procedure called 'turning to the facts'.there is no procedure of 'justification in light of the facts' which can be opposed to consilience of one's own opinion with those of others." Rather, "the notion of accurate representation is simply an automatic and empty compliment we pay to beliefs which help us to do what we want to do." Unfortunately, postmodernists didn't get that way on account of ignoring the teachings of the Philosophy department, but on account of sincerely imbibing them. The terrible truth is that postmodernism is what happens when somebody who believes what he reads, reads the Philosophy canon. Avoiding technical jargon and presented in the form of a spirited dialogue between a professor and student, The Slightest Philosophy attacks what it sees as the real roots of postmodernism: the skeptical/anti-realist rut philosophy has been in since the eighteenth century. Opposing the canon from a position of nave realism, the book's refutation of epistemological skepticismapplies a method usually called abduction, or argument to the best explanation. The unexpected power of this pedestrian approach becomes apparent when it finally proves its mettle against philosophy's scariest monsters, including the Cartesian Demon, the Brain in the Vat, the Problem of the Criterion, and Hume's Riddle of Induction. Along the way, The Slightest Philosophy also provides a snappy introduction to the central controversies in philosophy. Not only will it make you laugh, it also renders compelling the unavoidable questions too often made to seem obscure. Rarely has epistemology seemed so accessible as in the hands of a writer Antony Flew called "never dull."

الطاعون

Author: ألبير كامو

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Fiction

Page: 300

View: 602

وقعت الاحداث الغريبة,التى هى موضوع القصة عام 194 فى وهران.ولما كانت خارجة بعض الشئ عن المألوف.فإنها فى رأى الناس عامة,ليست أكثر من مقاطعة فرنسية على الشاطئ الجزائرى.وينبغى بأن المدينة نفسها قبيحة. ولما كانت هادئة المظهر,فلابد من يعض الوقت لملاحظة ما يجعلها مختلفة عن كثير من المدن التجارية,على جميع المستويات.

عالم تسكنه الشياطين

Author: كارل ساجان

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Social Science

Page: 540

View: 765

يبدأ المؤلف و يقول كان يوما من أيام الخريف صاخبة الرياح من عام 1939 ،وفى ذلك اليوم ، وفى الشوارع الواقعة خارج العمارة السكينة ، كانت أوراق الأشجار المتساقطة تدور في خضم الدوامات الهوائية الصغيرة ، و تتهاوى مع كل منها حياتها ، كان شعورا طيبا أن أكون داخل البيت . مستشعرا الأمان و الدف بينما أمى تعد العشاء فى حجرة مجاورة ولم يكن في شقتنا أطفال أكبر سناً يتصيدون الأخطاء بلا داع