الأمير

Author: نيقولو مكيافيلي

Publisher: Al Manhal

ISBN:

Category:

Page: 322

View: 113

حدث ذات يوم أن أفادنى رجال فرق القمصان السوداء فى إيمولا بأن سيفا سيهدى إلي منقوشا عليها قول مكيافيللى «ليست المحافظة على الدول بالكلام» وكان أن وضع حد لترددى وتحدد اختيار موضوع الرسالة الذى أقدمه اليوم لتقترعوا عليه. وبإمكانى تسميته «تعليق عام 1924 على كتاب الأمير لمكيافيللى» . وذلك الكتاب الذى أود أن أطلق عليه «ملازم رجل الحكم» يقتضى للأمانة الفكرية أن أذكر أن مراجع رسالتى هذه قليلة، كما سنرى فيما بعد. لقد قرأت كتاب «الأمير» وغيره من مؤلفات ذلك (الأمين العظيم) قراءة واعية ولكن الوقت والإرادة حالا دون أن أقرأ جميع ما كتب عن مكيافيللى فى إيطاليا وفى العالم. وأردت أن أضع بينى وبينه أقل عدد من الوسطاء القدامى أو المحدثين، الإيطاليين والأجانب، كى لا أفسد عملية الاتصال المباشر بين مذهبه وحياتى التى عشتها وبين ما لاحظ ولاحظت عن البشر والأشياء وبين ممارسته للحكم وممارستى.

الجريمة والعقاب

Author: فيودور دستويفسكى

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Juvenile Nonfiction

Page: 126

View: 508

خرج الشاب من منزل كبير فى شارع بريولوك وراح يمشى ببطء مشية المتردد كان يقطن غرفة صغيرة بذلك المنزل، وكان من حسن حظه انه لم يصادف صاحبة المنزل وهو يهبط السلم، فقد كانت المراة تقطن الطابق الاول، وقد اعتادت ان تترك بابها مفتوحا بحيث صار يتعين على الشاب كلما ارادالخروج ان يستهدف لنيرلن العدو، وان يشترك مع صاحبة المنزل فى معركة كلامية تشعره فى البداية بالفزع والرغب وتنجلى فى النهايه عن اذلاله وتجريح شعوره وهدر كرامته.

جمهورية أفلاطون

Author:

Publisher: Al Masriah Al Lubnaniah

ISBN:

Category: Philosophy

Page: 376

View: 549

أجل إننا لسنا نوافق أفلاطون في كل نظرياته, وقد نشرناها على مسؤوليته، ولكننا معجبون وأكثر من معجبين, بنظام تفكيره, ورحابة صدره, وضبطه في الإحكام, وفيض بلاغته وبيانه. ونشاركه في غرض التأليف العام وهو((السعادة)) وفي الوسيلة الخاصة المؤدية إلى ذلك الغرض وهي ((الفضيلة)) ونافقه في أن الفضيلة تراد لذاتها ونتائجها. وفي أن الفرد دولة مصغرة والدولة جسـم كبير, وأن ما يسعد الدولة يسـعد الفرد، وأن الرجل الكـامل – المثـل الأعلى – هو الذي تحكم عقله في شهواته, وانقادت حماسته إلى حكمته, وعاش ومات في خدمة المجموع. body,div,table,thead,tbody,tfoot,tr,th,td,p { font-family:"Calibri"; font-size:x-small } a.comment-indicator:hover + comment { background:#ffd; position:absolute; display:block; border:1px solid black; padding:0.5em; } a.comment-indicator { background:red; display:inline-block; border:1px solid black; width:0.5em; height:0.5em; } comment { display:none; }

The Moonstone

Author: Wilkie Collins

Publisher:

ISBN:

Category:

Page: 504

View: 217

.

مستقبل وهم

Author: سيجموند فرويد

Publisher: ktab INC.

ISBN:

Category: Juvenile Nonfiction

Page: 76

View: 989

حين يكون المرء قد عاش طويلا في جو ثقافة بعينها , وحين يكون قد بذل قصاري جهده في أحيان كثيرة ليكتشف أصولها وطرق تطورها ,لابد أن يحس ذات يوم باغراء يدعوه إلي أن يدير ناظريه في الاتجاه المعاكس ويتساءل بينه وبين نفسه عما سيكونه المصير اللاحق لهذه الثقافة والتحولات التي لا مفر أن تنتابها , لكنه سرعان أن يكتشف أن ثمة عوامل عدة تنتقص من قيمة مثل هذا البحث . إن معظم الناس وجدوا أنفسهم مكرهين علي الاكتفاء بواحد من تلك المجالات أو بحفنة ضئيلة منها , وكلما كانت معلوماتنا عن الماضي والحاضر أقل , داخل حكمنا علي المستقبل المزيد من الريب والشكوك .