موت صغير

Author: محمد حسن علوان

Publisher: Dar al Saqi

ISBN:

Category: Fiction

Page: 592

View: 124

"منذ أوجدني الله في مرسيّة حتى توفاني في دمشق وأنا في سفرٍ لا ينقطع. رأيت بلاداً ولقيت أناساً وصحبت أولياء وعشت تحت حكم الموحدين والأيوبيين والعباسيين والسلاجقة في طريقٍ قدّره الله لي قبل خلقي. من يولد في مدينة محاصرة تولد معه رغبة جامحة في الانطلاق خارج الأسوار. المؤمن في سفرٍ دائم. والوجود كله سفرٌ في سفر. من ترك السفر سكن، ومن سكن عاد إلى العدم."

فن اللامبالاة

لعيش حياة تخالف المألوف

Author: مارك مانسون

Publisher: منشورات الرمل - دار التنوير

ISBN:

Category:

Page: 272

View: 374

ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك " الإيجابية " ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة. ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية. إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة " منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

الاقتصاد العجيب: اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شي

Freakonomics: A Rogue Economist Explores the Hidden Side of Everything

Author: Steven D. Levitt

Publisher: العبيكان للنشر

ISBN:

Category: Business & Economics

Page: 264

View: 749

أيهما أشد خطراً، المسدس أم حوض السباحة؟ ما هي الأشياء المشتركة بين معلمي المدارس ومصارعي السومو؟ لماذا ما يزال تجار المخدرات يعيشون مع أمهاتهم؟ ما هو مقدار اهتمام الوالدين حقاً؟ ما هو تأثير قضية «رو» و«ويد» في جرائم العنف؟ قد لا تبدو هذه الأسئلة مثل الأسئلة النمطية التي يسألها الاقتصادي، لكن ستيفن د. ليفيت ليس اقتصادياً نمطياً؛ إنه عالم شجاع أكثر من أي شيء آخر، يدرس المادة والأحاجي في الحياة اليومية ــ من الغش والجريمة إلى الرياضة وتربية الأطفال ــ وتقوم استنتاجاته عادة على قلب الحكمة التقليدية رأساً على عقب. وغالباً ما يبدأ بتل كبير من المعطيات وبسؤال بسيط لم يطرح من قبل. إنه يهتم ببعض هذه الأسئلة مثل قضايا الحياة والموت، وبعضها الآخر ذو ميزات استثنائية دون شك. وهكذا يحتوي هذا الكتاب على حقل جديد من الدراسة، وهو (الاقتصاد العجيب). ومن خلال سرده للقصص الآسرة ومن النظرة العميقة غير المباشرة، يبين ليفيت وزميله ستيفن ج. دوبنر أن الاقتصاد -في جذوره- دراسة للحوافز ـــ كيف يحصل الناس على ما يريدون أو يحتاجون، لاسيما عندما يريد الناس الآخرون الشيء ذاته أو يحتاجونه. في كتابهما (الاقتصاد العجيب)، يشرع المؤلفان في استكشاف الجانب الخفي ـــ من كل شيء؛ الأعمال الداخلية لعصابة مخدرات، وحقيقة الوسطاء العقاريين، وأساطير تمويل الحملات. وقصص الغش لدى معلمي المدارس. وأسرار جمعية كوكلوكس كلان (العرقية). ومن هنا فإذا كانت الأخلاق تمثل كيف نريد للعالم أن يسير، فإن الاقتصاد يمثل كيف يعمل العالم فعلاً. صحيح إن قراء هذا الكتاب سيتسلحون بقصص وأحاجٍ تكفي لتروى في آلاف الحفلات، لكن كتاب (الاقتصاد العجيب) يستطيع أن يقدم أكثر من ذلك، إنه يعيد تعريف الطريقة التي ننظر بها إلى العالم الحديث تعريفاً حرفياً. العبيكان للنشر

أنا قط

Author: تاصوميه صوسيكى - ت: ماهر الشربينى

Publisher: مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات

ISBN:

Category: Comics & Graphic Novels

Page: 198

View: 279

قصتي

Author: Mohammed Bin Rashid Al Maktoum

Publisher: Explorer Publishing

ISBN:

Category: Biography & Autobiography

Page: 306

View: 695

"نفتش دائماً عن الإنسان في الإنسان ونبنيه. ونزرعُ الخيرَ دائماً للناس، كلّ الناس، وننفعهم. لا تُوقفنا أزمات، ولا تُبطئنا عقبات. ولا نلتفتُ لمشكّك ولا نستمعُ لمتردّد. هذه طريقتنا في بناء بلادنا كما سترون من خلال هذه المحطات" إن هذه المجموعة الغنية من ذكريات وقصص عطاء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تُنشر لتسجيل ذكرى مرور خمسين عاماً على بداية مسيرة كفاحه في خدمة الوطن، والتي بدأت بتسلّمه لمنصب وزير الدفاع بدبي عام 1968. تكشفُ هذه القصص جوهر الرؤية الطموحة وراء النمو المبهر لمدينة دبي من ميناء تجاري حيويّ صغير إلى عاصمة ووجهة للتجارة العالمية، وتوثق هذه المحطات مسيرة تطور الإمارات العربية المتحدة لتشكل وطناً يضمّ أفراداً من 195 جنسية يعيشون برغده ويعملون بتناغمٍ وسلام. يرويها رجلٌ صنع بعزيمته وإرادته أسطورة حقيقية للأجيال. بين صفحات هذا الكتاب، تتجلّى حقيقة الشيخ محمد بن راشد، هُو رجل الحكمة والسياسة، هُو الفارس والشاعر، وهُو القائد. كُتبت هذه القصص لعلها تُلهم وتُعلم الأجيال الجديدة من القراء، واحتفاءً بإنجازات هذه الأمّة الشّابة الطموحة وشعبها المعطاء. إن هذه السيرة التي بين أيديكم ماهي إلا البداية، كما أشار الشيخ محمد بن راشد، إذ ما زال أمامنا الكثير لننجزه. وهذا التوثيق الغنيّ ماهو إلا تتويجٌ للسنوات الخمسين الأولى، ليكون بحدّ ذاته جزء من إرث أمتنا نخلّده للأجيال القادمة. من الإصدارات الأخرى لشركة إكسبلورر بقلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: كتاب زايد، كتاب تأملات في السعادة والإيجابية، كتاب ومضات من شعر وكتاب القائدان البطلان.

طريق جهنم

Author: أيمن العتوم

Publisher: عصير الكتب

ISBN:

Category: Comics & Graphic Novels

Page:

View: 852

الرواية تنقسم بينَ بطلَين، الطّاغية الّذي يتكلّم بلسانه، والسّجين الّذي يروي مشاهداته خلال ثلاثين عامًا من العذابات الّتي لا يُمكن أنْ يتخيّلها أيّ بشريّ. كلمة الغلاف الخلفي: "الأمل ليس وَهمًا كما يعتقد اليائس. الأمل حالة؛ انظر حولكَ وستجدُ كلّ شيْءٍ يحتفي بالأمل. كلّ شيْءٍ يتحوّل إليه. كلّ شيءٍ يُريد أن يكونه. تخيّلْ أنّ الكون والكائنات بلا أمل؛ كيف يُمكن أن تكون هناك حياة، كيفَ يُمكن أن يُعبَد الله؟! الآخرةُ أمل الدنيا. الفوزُ أمل المُعذَّبين. النهاية أمل المُتعَبين. الحقيقة أمل الخائفين. والعدل أمل المظلومين"